أنت الأن تتصفح مقالة عن عمليات اصلاح عمليات سمنة
هل انت بحاجه للمساعدة من
طبيب متخصص الآن؟
أمهر وأفضل الجراحين والاطباء فى الشرق الاوسط بأفضل الاسعار
سيتم تحوليك الان للمقارنة بين الاطباء والخبرات والاسعار من فضلك ادخل بياناتك

أسباب الحاجة إلى إصلاح عمليات سمنه , قد يلجأ الطبيب في حالات معينة إلى إجراء تصحيح فشل عمليات السمنة السابقة لأنها قد تؤثر على مريض السمنة المفرطة ويتحول الأمر إلى مضاعفات يعاني منها المريض وتؤثر على صحته بشكل سلبي وقد لا تحقق العملية النتيجة المرغوب فيها لعلاج السمنة والعودة إلى الوزن الطبيعي للمريض، وعلى ذكر ذلك فإن عمليات تصحيح فشل جراحات السمنة هي لللجوء الطبيب إلى إجراء عملية جراحية مرة أخرى بعد الفشل في معالجة المريض والوصول إلى الوزن المطلوب، وتبدأ عملية إصلاح فشل جراحات السمنة منذ أن يشعر المريض أن العملية الأولى لم تكن على قدر رغبته في تحقيق الوزن المطلوب، تعد عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة من العمليات التي على قدر كبير من الدقة، وهناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل جراحات السمنة وتجعلها في حاجة لعمليات تصحيح فشل فشل جراحات السمنة ومن هذه الأسباب:

إفراط المريض في كمية الطعام التي يتناولها بعد عمليات السمنة مما يؤدي إلى عودة وزن المريض إلى الزيادة واكتسابه سعرات حرارية كبيرة، بالإضافة إلى تناول المريض الأطعمة الدسمة والدهون الزائدة وعدم التزام المريض بتعليمات الطبيب له.

من أسباب فشل جراحات السمنة هي عودة المريض إلى تناول الوجبات السريعة والتي تتسبب في إكساب الجسم سعرات حرارية كبيرة وزيادة في وزن المريض

هناك بعض الأسباب التي تقع على كاهل الطبيب المعالج في فشل عمليات السمنة حيث إنه بعض العمليات يرجع سبب فشلها إلى قلة خبرة الطبيب المعالج وعدم درايته المريض وحالته المرضية عامة، بالإضافة إلى استخدام الطبيب المعالج إلى تقنيات غير حديثة خلال العملية أو عدم اتباع خطوات سليمة قبل إجراء العملية.

من ضمن أسباب فشل عمليات السمنة هي عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب والنظام المعيشي التي يحددها له الطبيب المعالج بعد العملية وذلك فيما يتعلق بممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي.

وتلك الأسباب التي تحدثنا عنها قد تؤدي إلى فشل عمليات جراحة السمنة وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب المعالج إلى إجراء تصحيح فشل جراحات السمنة بهدف إعادة المريض إلى وضعه الطبيعي، وهناك بعض من أشكال جراحات فشل عمليات السمنة وأسباب الطبيب المعالج لتصحيح هذه العمليات مثل:

بعض العمليات لا ينتج عنها نتائج إيجابية وأحيانا نتائج تلك العملية السلبية تكون أعلى بكثير فلا يخسر المريض الوزن المطلوب ولذلك يلجأ الطبيب المعالج إلى تصيح فشل جراحات السمنة.

هناك بعض المرضى الذين لا يستطيعون خلال عام واحد بعد عمليات جراحات السمنة (تكميم المعدة) الوصول إلى النتائج المطلوبة والوزن المثالي وبالتالي فإن الطبيب المعالج يلجأ وقتها إلى إجراء عملية تحويل مسار المعدة مما يساعد على خفض وزن المريض بشكل كبير.

ومن أمثلة عمليات جراحات السمنة (عمليات تدبيس المعدة حزام المعدة) وهذه من أكثر العمليات التي تحتاج إلى تصحيح نظرا لتعرض تلك العمليات إلى إجراءات طبية إلى حد كبير من الإجراءات البدائية خلال الجراحة، وفي حال فشل تلك العمليات يخضع المريض بعدها إلى عملية تحويل المسار بالمنظار وهي أكثر العمليات انتشارا في عمليات تصحيح فشل جراحات السمنة السابقة.

قارن بين أفضل الأطباء والمستشفيات
سجل بياناتك مع بوك دوك أول أبليكشن للعمليات الجراحية في مصر والشرق الأوسط
أكتب بياناتك وسيتم التواصل معاك في أقرب وقت ممكن
تلتزم بوك دوك في الحفاظ علي سرية بياناتك

أنواع عمليات الإجراءات المناسبة لإصلاح عمليات سمنه

في أغلب الأحيان يلجأ المريض إلى عمليات تصحيح فشل جراحات السمنة للوصول إلى الوزن الطبيعي ويسعى المريض لذلك عن طريق البحث عن أفضل الوسائل بعد عمليات السمنة حتى لا تكرر فشل الجراحة مرة أخرى، بالتالي يجب أن نتعرف على عمليات السمنة والطريقة الصحيحة لإصلاح تلك العمليات في حالة فشلها.

عملية تدبيس المعدة وهي عبارة عن تقليل حجم المعدة إلى حوالي 15 % من حجمها، عبر استئصالٍ جراحي لجزءٍ كبيرٍ منها على طول الانحناء الكبير. وبعد ذلك يصبح شكل المعدة مثل أنبوب، وتعتبر تلك العملية أكثر العمليات الجراحية الأكثر فشلا والتي تحتاج إلى عملية تصحيح فشل جراحات السمنة بعدها وبالتالي فتلك العملية لا تعتبر الحل الأمثل ولا يجب اللجوء إليها، حتى أنه في أغلب المراكز الطبية قامت بإلغائها.

عملية ربط المعدة: تؤدي عملية ربط المعدة في بعض الأحيان إلى إصابة المريض ببعض الآثار الجانبية على المعدة مما يؤثر على صحة المريض ولذلك في الكثير من الأحيان تحتاج تلك العملية إلى عمليات تصحيح فشل جراحات السمنة.

عملية تكميم المعدة: تعد عملية تكميم المعدة أقل العمليات الجراحية فشلا والتي قد يكون فيها الفشل نادرا، ولذلك يلجأ إليها الكثير من الأطباء وفي حالة فشلها يلجأ الطبيب إلى عملية تحويل مسار المعدة أو قص المعدة مرة أخرى.

هل عمليات تصحيح السمنة آمنة ؟

في الغالب فإن عمليات تصحيح جراحات السمنه ليس لها مخاطر على المريض وذلك باعتبار أن جراحات تصحيح فشل جراحات السمنة هي تعمل على اصلاح ما افسدته العمليات السابقة والوصول بالمريض إلى الوضع الطبيعي والوزن المثالي , في بعض الأحيان تؤدي عمليات جراحات السمنه الي بعض من المضاعفات والتي تتسبب في إجراء عمليات تصحيح فشل جراحات السمنة ومن ضمن هذه المضاعفات :

  • عودة المعدة إلى التمدد مرة أخرى بعد عمليات التكميم
  • حدوث انسداد في الامعاء او تآكل الرباط الملتف حول المعدة بعملية تدبيس حزام المعدة أو انحدار حزام المعدة واختراقه جدار الأمعاء
  • قد يحدث اختراق لحلقة السيليكون ودخولها معدة المريض في عملية تكميم المعدة
  • حدوث بعض التسريبات في عمليات  السمنة او حدوث نزيف دموي بعد إجراء العملية مما يحتاج التدخل الطبي على الفور

حدوث تقرحات في معدة المريض

تشكيل بعض الحصوات على المرارة

  • حدوث ضعف عام المريض وظهور أعراض سوء التغذية

تؤدي جميع تلك المضاعفات الى ضرورة اجراء عمليات تصحيح فشل جراحات السمنة وذلك لضمان صحة المريض في المستقبل .

خطوات ما بعد عمليات تصحيح فشل جراحات السمنة

يسعى المريض لتحقيق هدفه في الحصول علي الوزن المثالي ولا يرغب في تحقيق نفس نتائج الجراحة السابقة ,ولتحقيق هدف المريض في الحصول علي الوزن المثالي يجب أن يلتزم بتعليمات الطبيب واتبع الإرشادات التالية :

  • يجب أن يلتزم المريض بالتعليمات الطبية التي حصل عليها من الطبيب المعالج وأن يتبع النظام الغذائي خلال الشهور الأولى من إجراء العملية .
  • يشترط تجنب تناول السكريات والحلوى والوجبات السريعة وكل ما يعطي الجسم نسب كبيرة  من السعرات الحرارية بشكل عام
  • الالتزام  بالمعايير الآمنة من قبل الطبيب المعالج والتواصل مع المريض وذلك لمنع حدوث أي خلل أثناء أو بعد العملية.
  • التزام المريض بتعليمات الطبيب والنظام المعيشي التي يحددها له الطبيب المعالج بعد العملية وذلك فيما يتعلق بممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي.
  • ضرورة تناول الطعام بكميات قليلة على مراحل لتجنب التقيؤ بعد العملية .

 

وفي الختام ..

لا تختلف عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة بشكل كبير عن عمليات السمنة ,إنما تسعى تلك العمليات إلى تصحيح فشل جراحات السمنة .. ولا يريد المريض أو الطبيب قبل عمليات تصحيح  جراحات السمنة  تحقيق نفس النتائج  السلبية للجراحة السابقة، ولكن يريدون الوصول إلى النتائج التي كان يستهدفها كلاهما خلال العملية الأولى، ولتحقيق تلك النتيجة المرجوة يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج .

ليه ممكن تحجز عملية من بوك دوك؟
  • أول ابليكشن للعمليات الجراحية في مصر و الشرق الأوسط
    أول ابليكشن للعمليات الجراحية في مصر و الشرق الأوسط
  • أول ابلكيشن للسياحة العلاجية بالخارج
    أول ابلكيشن للسياحة العلاجية بالخارج
  • مساعد شخصي خطوة بخطوة أثناء الرحلة
    مساعد شخصي خطوة بخطوة أثناء الرحلة
  • استمتع بكشف مجاني قبل إجراء العملية
    استمتع بكشف مجاني قبل إجراء العملية
  • أحصل على استشارة مجانية مع دكتور متخصص
    أحصل على استشارة مجانية مع دكتور متخصص
  • تقسيط العملية طبق اً لأحكام الشريعة الاسلامية
    تقسيط العملية طبق اً لأحكام الشريعة الاسلامية
  • كاش باك 5% عند إجراء أي عملية مع بوك دوك
    كاش باك 5% عند إجراء أي عملية مع بوك دوك
  • أفضل الدكاترة والمستشفيات في أكثر من 37 + تخصص طبي
    أفضل الدكاترة والمستشفيات في أكثر من 37 + تخصص طبي
  • المقارنة بين أكثر من 3000+ دكتور ومستشفى
    المقارنة بين أكثر من 3000+ دكتور ومستشفى
  • المتابعة والتقييم
    المتابعة والتقييم
  • الحفاظ على سرية بياناتك الشخصية
    الحفاظ على سرية بياناتك الشخصية
  • خدمة عملاء للرد على كل اسئلتك على مدار الساعة
    خدمة عملاء للرد على كل اسئلتك على مدار الساعة
أمهر وأفضل الجراحين والاطباء فى الشرق الاوسط بأفضل الاسعار
سيتم تحوليك الان للمقارنة بين الاطباء والخبرات والاسعار من فضلك ادخل بياناتك
لم تجد ما تبحث عنه ؟يمكننا مساعدتك ارسل طلب لنا
ارسل لنا الأن
أمهر وأفضل الجراحين والاطباء فى الشرق الاوسط بأفضل الاسعار
سيتم تحوليك الان للمقارنة بين الاطباء والخبرات والاسعار من فضلك ادخل بياناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

كل ما تريد معرفته عن المياه الزرقاء في العين (الجلوكوما)

كل ما تريد معرفته عن المياه الزرقاء في العين (الجلوكوما) أجب عن الأسئلة الآتية ؛ لتعرف إذا…